PHONE:         +97444080000

E-MAIL:         info@kiahf.qa

ADDRESS:  Cultural Village Foundation – Katara

Lorem ipsum dolor sit amet, elit adipiscing elit. In ullamcorper
Leo, Eget euismod orci.

افتتاح النسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية غدا (الأربعاء)

الدوحة-كتارا 

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تنطلق غدا الأربعاء على شاطئ كتارا، النسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية والذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في الفترة من 1 وحتى 11 فبراير القادم، بالتعاون مع الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية وبمشاركة 18 دولة. 

ويشهد المهرجان منذ يومه الأول انطلاق بطولة الخيل الجزيرية العربية والتي تتواصل حتى 4 فبراير، ومزاد الخيل الذي سيكون في 6 فبراير، وبطولة التايتل شو في الفترة من 8 وحتى11 فبراير. 

وتقدم النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية مجموعة من الفعاليات الثقافية المصاحبة للمهرجان تزيد على 30 فعالية ما بين معارض وورش فنية ومسابقات وعروض فنية حية. وتتوزع هذه الفعاليات على كورنيش كتارا حيث تتضمن 6 ورش فنية ما بين أعمال يدوية لعمل الخيل وورش القص واللصق وخياطة دمى الخيل، والورق المعجن، وورشة المسامير، والخيط.  

كما سيكون الجمهور على موعد مع عرض حي لعمل فني بالزجاج المعشق بحجم الخيل الطبيعي للفنان طارق معركش، حيث سيتمكن زوار المهرجان من متابعة العمل على مدار أيام المهرجان، بالإضافة إلى فعالية “صهيل الورد” بمشاركة 15 محلاً لبيع الورد في شارع ابن الريب، والتي ستقدم بشكل فني رائع ومبهر يتوافق مع مضمون المهرجان. 

وبالنسبة للمعارض سيقدم المهرجان عددا من المعارض عددا من المعارض المتنوعة منها معرض “مرايا تفاعلية” ويعتبر هذا المعرض الأول من نوعه في كتارا وقطر حيث تتمثل فكرة المعرض في أن يكون الزائر جزءا من الحدث، ومعرض لوحات الفنان بيتر أبتون “رحلة” حكاية الحصان العربي، ومعرض الفنان علي المعمار ومعرض “منحوتات برازيلية” لروبيرتو كلازيني لعرض وبيع الأحجار الكريمة، ومعرض “مقتنيات” لمتحف الشيخ فيصل بن قاسم ومكتبة قطر الوطنية، كما سيقدم متحف الطوابع البريدية في كتارا مجموعة مميزة لطوابع عالمية للخيل. 

وسيقدم 8 فنانين جدارية لفن الجرافيتي بمقاس متر في 75، مكونة من جزئين أحدهما خشبي والأخر مرايا، وسيتمكن الجمهور من متابعة الرسم بشكل حي ومباشر. 

وفيما يتعلق بالمسابقات يقدم المهرجان عدد من المسابقات منها مسابقة الرسم على السرج بمشاركة 30 فنانا من داخل قطر وخارجها، وتعتبر هذه المسابقة تحديا كبيرا للفنانين المشاركين حيث سيشترك كل فنانين في رسم السرج على الوجهين، ولابد من وجود التوافق بين الأفكار والعناصر مهما اختلفت المدارس الفنية. علاوة على مسابقة للرسامين ضمن فعالية صهيل الورد. ومسابقة ” شاعر الصافنات”  وهي مخصصة للشعر النبطي وقد اغلق باب المشاركات فيها بنهاية 31 ديسمبر ٢٠٢٢، وسيتم اعلان الفائزين على هامش مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية 2023.