PHONE:         +97444080000

E-MAIL:         info@kiahf.qa

ADDRESS:  Cultural Village Foundation – Katara

Lorem ipsum dolor sit amet, elit adipiscing elit. In ullamcorper
Leo, Eget euismod orci.

بانوراما من الفعاليات مستوحاة من أجواء الخيل والفروسية في كتارا 

السبت افتتاح معرض “الرحلة.. حكاية الخيل العربية” في مبنى 13 

ورش فنية للأطفال مستوحاة من الخيل على كورنيش كتارا  

معرض الفنان علي معمار.. سيمفونية الأصالة يعزفها صهيل الخيول 

كتارا تعقد الجولة الأولى لجائزة “شاعر الصافنات” 

الدوحة-كتارا 

يتواصل الاقبال الغفير للجمهور على مواكبة مختلف الفعاليات الثقافية المتنوعة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية في نسخته الثالثة والذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وذلك بالتعاون مع نادي السباق والفروسية والاتحاد القطري للفروسية. 

ويضم برنامج الفعاليات الثقافية المرافقة للمهرجان قرابة 35 فعالية متنوعة تتراوح بين معارض وورش فنية وعروض فنية ومسابقات متنوعة. 

ومن المقرر أن تفتتح كتارا مساء غد السبت على الساعة 8.30 مساء في مبنى 13 في الحي الثقافي كتارا معرض للفنان بيتر أوبتن بعنوان “الرحلة..حكاية الخيل العربية”، حيث يقدم المعرض مجموعة كبيرة من لوحات الفنان بيتر أوبتن لمجموعة مميزة من المقتنين.  

ومن ناحية أخرى تشهد الواجهة البحرية للحي الثقافي كتارا إقبالا كبيرا من العائلات على الورش الفنية المتنوعة والموجهة للأطفال ضمن فئات عمرية متنوعة. حيث تتضمن 6 ورش فنية ما بين أعمال يدوية لعمل الخيل وورش القص واللصق وخياطة دمى الخيل، والورق المعجن وورشة المسامير والخيط. وتسجل هذه الورش تفاعلا كبيرا من الأطفال المشاركين. 

وقد أشاد أولياء الأمور بفكرة هذه الورش وبقية الفعاليات وتضمينها لمهرجان الخيل حتى يستمتع الأطفال ويتعرفوا أكثر على ثقافة الفروسية من جهة إبداعية خاصة وأن الخيل هو عنصر هام في الثقافة العربية. 

ويحظى العمل الفني الذي يقدمه الفنان طارق معركش بمتابعة كبيرة من زوار المهرجان، وهو عمل فني بحجم الحصان الطبيعي بالزجاج المعشق، حيث يعمل الفنان على تركيب ما يقارب 5 الاف قطعة زجاج. 

وعلى ساحة موقع المهرجان على كورنيش كتارا يتواجد معرض “مرايا تفاعلية” الذي يقدم لأول مرة في كتارا وتقوم فكرته على ان يكون الزائر جزءا من الحدث، حيث رتبت لوحات الخيل بطريقة تشعر الزائر وكأنه يتحرك مع الخيل على شكل حرف (U) والمقصود بها انت. كما يتواجد عدد 8 فنانين لرسم جدارية بطول متر في 75 قسمت على جزئين خشب وزجاج. 

كما تضم القاعة (1) بالمبنى (47) بكتارا، معرض “سيمفونية الأصالة” للفنان التشكيلي على المعمار، والذي يقام في إطار الفعاليات الثقافية المصاحبة للنسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية،  

حيث يقدم للجمهور15 لوحة تشكيلية مميزة استخدم فيها الفنان ألوان الزيت والاكريليك، ضمن تجربة فنية فريدة تجسد كل ما يرتبط بالخيل العربية من معاني عميقة تتمثل في الكبرياء والألم الإنساني والذي يجسدها الصهيل الصامت في الأعمال الفنية المعروضة، حيث حاول الفنان العراقي علي المعمار عند تناوله لتلك المفردة، الابتعاد عن المفهوم المباشر الى فضاءات أكثر حرية مع مزيج من الحلم في التعبير، وبانسيابية متوازنة ما بين اللون والتكتيك.   

من جهة أخرى، تتميز الأعمال الإبداعية للفنان التشكيلي علي المعمار، بأسلوب فني متميز، حيث برع الفنان برسمه الخيل العربي بدقة عالية وجمالية أخاذة، عندما صوره بمختلف الأساليب كانت واقعية أو تأثيرية أو تجريدية، أبرز فيها بحرفية ومهارة فائقة التأثيرات اللونية والتي شكلت مزيجا من الجمال والابداع، حيث أطلق الفنان معمار العنان لريشته المرهفة ليسمع كل متأمل للوحاته الرائعة، صهيل الخيول العربية الأصيلة عبر سمفونية تعزفها الألوان، تبوح موسيقاها بحركة الخيل وهي تعدو بحرية في رحلة آمال وأحلام لا تنهي لتعزف سيمفونية تنساب نغماتها بأرقى معاني الاصالة والفروسية.   

يشار إلى أن الفنان علي معمار ولد في بغداد عام 1965 وبدأ دراسته الفن في معهد الفنون الجميلة في بغداد في عام 1985 حيث كان الأول على قسم الرسم بتقدير امتياز، شارك في العديد من المعارض الدولية، ويعتبر واحدا من أهم الفنانين على مستوى العالم المتميزين في رسم الجواد العربي بشهادة عدد كبير من المهتمين والمتخصصين ولجان التحكيم في هذا المجال في العديد من دول العالم، حيث تظهر اعماله سحر الاصالة في الخيول العربية ممزوجا بالواقعية والخيال الرومانسي.    

من جهة أخرى استمعت لجنة تحكيم جائزة ” شاعر الصافنات”، وكانت لجنة التحكيم قد اختارت ست قصائد لشعراء نبطيين ثلاثة من الكويت، واثنان من السعودية، وواحد من سلطنة عمان، من أصل 146 مشاركاً في الدورة الأولى للجائزة، التي تقام على هامش مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية في دورتها الثالثة 2023.  

واشادت اللجنة المكونة من أربعة شعراء مخضرمين، ومقرر واحد، بمستوى القصائد المتأهلة للفوز بجائزة ” شاعر الصافنات”، وناقشت الشعراء في اختياراتهم لبعض العبارات والالفاظ، وصولاً الى فهم صحيح للمعاني التي اردوا ايصالها بالشعر النبطي. ومن المقرر ان تعلن اللجنة ترتيب الفائزين من الأول وحتى الثالث يوم غد السبت ،من بين الست المتأهلين، وهم: سعود كايد سعود البلوي، من السعودية، فيصل نماس الرياحي من السعودية، عبد الله فهد عبد الله الجدعي من الكويت، حمد مخلد المطيري من الكويت، محمد احمد المغيرفي الحربي من الكويت، احمد محمد عبد الله المقبالي من سلطنة عمان.   

وسينال صاحب المركز الأول جائزة نقدية بقيمة 100 ألف ريال قطري، بالإضافة إلى درع المهرجان الذهبي، ويتحصل صاحب المركز الثاني على 70 ألف ريال، بالإضافة إلى درع المهرجان الفضي، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على مبلغ 50 ألف ريال، إلى جانب درع المهرجان البرونزي، كما تقرر أن تقوم دار كتارا للنشر بطباعة القصائد الفائزة، في كتاب يشتمل أيضا على دراسات نقدية لهذه القصائد.