PHONE:         +97444080000

E-MAIL:         info@kiahf.qa

ADDRESS:  Cultural Village Foundation – Katara

Lorem ipsum dolor sit amet, elit adipiscing elit. In ullamcorper
Leo, Eget euismod orci.

أعمال فنية متنوعة تحاكي جمال الخيل العربي  الأصيل 

الدوحة – كتارا :

   في اطار الفعاليات الثقافية المصاحبة للنسخة الثانية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، يحظى معرض ( الفن التشكيلي والخيل العربية) المقام على الواجهة البحرية لكتارا، باعجاب واستحسان هواة التراث وعشاق الفن والفروسية ومحبي الخيل العربية.

حيث يشارك 21 فنانا تشكيليا بنحو (106) لوحات فنية تحتفي بجمال الخيل العربية الأصيلة، وتبرز مكانتها في تراثنا العربي، ومن زوايا ابداعية مختلفة وبأساليب فنية متعددة،

ومن خلال تنوع المدارس الفنية للفنانين المشاركين بالمعرض والتي ترواحت بين الكلاسيكية الواقعية والتجريدية وصولا إلى الحروفية، قدم الفنانون رؤيتهم الفنية للخيل العربية، سواء في جموحها وعنفوانها، أو اندفاعها وحيويتها. وأبرزوا ثراء تجاربهم التشيكلية التي نجحت في تجسيد جمال الخيل والفروسية بكل ما تختزله من مخزون ثقافي، وتتسم به  من رهافة ودقة وجمال رائعين. وذلك بتعدد الأساليب والخامات الفنية بين الرسم بالألوان الزيتية والرصاص أو الالوان المائية، تنوعت طرق الطرح التي قدمت فيها هذه الاعمال والتي تربعت فيها الخيل العربية، كمفردة ابداعية لها دلالتها الجمالية والرمزية، مستمدة أهميتها من المكانة التي يحتلها الجواد في التراث والتاريخ والأدب العربي.

و يشار إلى أنّ المعرض تضمن بعض الاعمال الابداعية التي مزجت بين التشكيل والحروف، لتجسد بمهارة عالية وحرفية فائقة، ابيات من الشعر لمؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني طيب الله ثراه، إلى جانب أبيات من الشعر والأدب لكبار الشعراء العرب كعنترة بن شداد والمتنبي وامرؤ القيس.

كما تقدم منطقة الرسم على الواجهة البحرية لكتارا نشاطا فنيا مميزا يجذب اهتمام الزوار. ومن بين أنشطتها نذكر معرض الرسم على السروج حيث يرسم به أكثر من ٢٠فنانا من القطريين والمقيمين على الهواء مباشرة على سروج الخيل.

وفي هذا السياق تقول الفنانة التشكيلية جود رشيدات المشاركة في هذه الفعالية: الرسم على السروج يعد فنا مختلفا عن السائد وهو مناسبة رائعة لتنويع وتطوير الفن وكذلك تعزيز الإحتفاء بالخيل العربية وإحياء الإرث العربي من خلال الفن التشكيلي، والحقيقة لا أخفي تفاجئي بما لمسته من اهتمام الجمهور بالخيل والفنون وهذا ما لمسته بالتواصل المباشر مع الناس.

و في معرض الرسم الحر تقول الفنانة التشكيلية لينا فؤاد” نحن مجموعة فنانين تشكيليين نقوم بالرسم الحر المتعلق بالخيل، وفترة المهرجان كافية لإنهاء عمليين أو لوحتين حول الخيل، ويعد مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية فرصة مهمة نحن الفنانين لتقديم تجاربنا الفنية و تعريف الجمهور بابداعاتنا و تبادل الخبرات بيننا وهو ما يساهم في تطوير مهاراتنا.

ومن بين الأركان الفنية التي تحظى بإقبال الفنانين نذكر معرض الصور لأسطورة الشقب حيث يقدم صورا ولوحات عديدة ومتنوعة لسلالة خيل الشقب وللبطولات التي أحرزتها هذه الخيل سواء في قطر أو على المستوى الإقليمي والدولي ومن أشهرها مروان الشقب.