PHONE:         +97444080000

E-MAIL:         info@kiahf.qa

ADDRESS:  Cultural Village Foundation – Katara

Lorem ipsum dolor sit amet, elit adipiscing elit. In ullamcorper
Leo, Eget euismod orci.

بطولة الخيل الجزيرية العربية الاصيلة تختتم منافساتها اليوم السبت

الدوحة-كتارا

تختتم يوم غد السبت منافسات بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة ، ضمن فعاليات النسخة الثانية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

ويقام المهرجان، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على شاطئ كتارا، وتستمر فعالياته حتى يوم 12 من شهر فبراير الحالي، بمشاركة 11 دولة، وبجوائز تصل قيمتها إلى (17.083.500 ريال) . وجاءت منافسات اليوم الجمعة قوية ومثيرة بين الخيل المشاركة في التصفيات التأهيلية في بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة ، حيث أسفرت نتائج التصفيات التأهيلية للأفراس عمر 7 الى 10 سنوات ( 8 أ ) فوز الفرس “احسان الشحانية ” ملك سيف محمد الهاجري بالمركز الأول وحلت في المركز الثاني ” مشهورة الشقب ” ملك الشقب – عضو مؤسسة قطر ، و في المركز الثالث ” ماجدة الوعب ” ملك مربط النواصي .

أما في منافسات التصفيات التأهيلية للأفراس عمر 7 الى 10 سنوات ( 8 ب ) كان الفوز بالمركز الأول من نصيب الفرس ” منوة الريان ” ملك مزرعة الريان ، وحلت في المركز الثاني “سلمى البوادي ” ملك مربط البوادي ، وجاءت في المركز الثالث ” نوال الريان ” ملك مزرعة الريان .

و في منافسات التصفيات التأهيلية للأفراس عمر 11 سنة فما فوق أحرزت الفوز بالمركز الأول الفرس ” نادرين النايف ” ملك الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني ، وحلت في المركز الثاني ” اليسا ” ملك الشقب عضو مؤسسة قطر وجاءت في المركز الثالث ” سليمة الريان ” ملك مزرعة الريان . وفي منافسات تصفيات الأفحل عمر 4 الى 6 سنوات حقق الفوز بالمركز الأول ” بشير الوعب ” ملك الشيخ مشعل بن عيسى آل ثاني ، وحل في المركز الثاني ” عفرين الريان ” ملك مزرعة الريان ، وفي المركز الثالث العديد لفان ” ملك مربط العديد

ويشار إلى أن عدد الخيول المشاركة في بطولة الخيل العربية الجزيرية الأصيلة وصل إلى (239)، وتبلغ قيمة جوائزها ( 3.093.500 ريال)، إضافة إلى جوائز عينية عبارة عن سيارات تقدم للمراكز الأولى الفائزة. ويُعَدُّ المهرجان حدثا مهماً يعمل على تشجيع ملاك الخيل العربية الأصيلة في قطر ويحثهم على تطويرِ إنتاجهم من هذا النوع الفريد من الخيول من خلال العناية بجمالها وتدريبها وتوفير البيئة المثالية لها، وهو ما يؤكد تميز الجواد العربي الأصيل عن غيره من السلالات.

وأكد السيد علي الرميحي نائب مدير البطولة ، ان التصفيات التأهيلية للبطولة شهدت مشاركة كبيرة من ملاك الخيل من داخل وخارج قطر.حيث كان التنافس بينهم قويا من أجل الحصول على المراكز الأولى التي تؤهلهم للمشاركة غدا السبت في نهائيات البطولة من أجل الظفر بالميداليات الملونة بجانب الحصول على الجوائز القيمة المعدة من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان الذي يعد من أكبر واضخم المهرجانات في المنطقة ويحظى بسمعة جيدة خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى مما كان له اثر كبير في حرص الملاك على التواجد في هذه النسخة التي حققت النجاح ايضا منذ يومها الأول . وقال نائب مدير البطولة ” ان رسالة مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية ترتكز على إلى تعزيز مكانة الخيل العربية الأصيلة والفريدة على مختلف الأصعدة المحلية و الإقليمية و العالمية ” ..ومضيفا ان المهرجان يحظى بتنظيم جيد من خلال التعاون الكبير بين الجهات التي تنظمه في مقدمتها الحي الثقافي / كتارا / من خلال توفير اجواء مثالية تقام عليها المنافسات في ظل تعاون كبير مع الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية خاصة ان المهرجان يشرف على تنظيمه كوادر قطرية امتلكت خبرات كبيرة في مجال تنظيم الفعاليات العالمية والدولية في الفروسية .

وأشار الرميحي الى ان منافسات المهرجان يشرف عليها تحكيميا لجنة تحكيم دولية لها خبرة طويلة في مجال التحكيم .، كما تخضع لنُظُمِ تحكيمٍ وفق معايير ثابتة وقواعد واضحة معترف بها عالمياً من منظمة الإيكاهو الدولية ، إضافةً إلى أنّ المحُكمين فيها يجب أن يكونوا من ذوي المؤهلات العالية والخبرات الكبيرة حيث يتم إختيارهم عن طريق المنظمة بعنايةٍ فائقة كل ذلك حرصا على نزاهة المنافسات والحفاظ على هيكل البطولة تعميق إنتشارها . وتمنى نائب مدير البطولة ، التوفيق الى كل المشاركين في المهرجان الذي يعد واحدا من اوجه السياحة الرياضية في الدولة لانه يتميز بفعاليات مختلفة تعكس التراث القطري الخاص بالخيل .